الأحد، 19 مايو 2013

هوامش بحث التعليم في زاوية الهامل



هوامش بحث التعليم في زاوية الهامل

[01] ينظر موقع وتاريخ القرية في: معجم المواقع الجزائرية، عاشور شرفي، منشورات القصبة، 2011، الجزائر. 463.

[02] الشيخ محمّد بن أبي القاسم الشريف الهامليّ الحسنيّ: 1239 ­ 1315 هـ / 1824 ­ 1897 م. مؤسس زاوية الهامل، وشيخ الطريقة الرحمانية في الجزائر. ينظر عنه: الزهر الباسم في ترجمة الشيخ محمّد بن أبي القاسم، تأليف الشيخ محمّد بن محمّد بن أبي القاسم، المطبعة الرسميّة، تونس، 1308 . زاوية الهامل مسيرة قرن، عبد المنعم القاسمي، دار الخليل، 2008. التاريخ المصور: منير القاسمي، 2007. الهامل مركز إشعاع ثقافي، مزاري الحاج، 1993. أعلام الزركلي:7: 9 . تعريف الخلف الحفناوي:2: 352. أعلام الجزائر نويهض: 335 . نهضة الجزائر الحديثة، دبوز:1: 80. تاريخ الجزائر الثقافي، سعد الله:3: 218. الطرق، كوبولاني: 406. دائرة المعارف الإسلاميّة، مادّة الرحمانيّة. رحلة دوجالون: 65­74. 

[03] ينظر كتاب التاريخ المصور لزاوية الهامل، وفيه مراسلات موثقة، وينظر فهرس مخطوطات المكتبة القاسمية، فصل الوثائق، بيروت، 2006، لبنان. 

[04] الكرامة هي من خوارق العادات، التي يكرم بها الله سبحانه وتعالى عباده المقربين. 

[05] الأولياء جمع ولي، وهو الرجل الصالح التقي الملتزم بحدود الشريعة. 

[06] ينظر الزهر الباسم في ترجمة الشيخ محمد بن أبي القاسم. 

[07] المناسخات هي من المسائل المعقدة في علم المواريث، لتحديد سهم كل وارث بعد أن تتم القسمة لجيلين على الأقل، وتتداخل فيها طبقات الورثة، وهنا يتطلب من القاضي الذي يقوم بالقسمة معرفة تامة ودقيقة للعمليات الحسابية بما فيها الجذور والكسور وغيرها من فروع الرياضيات.

[08] العالمية بكسر اللام، هو أعلى مستوى يمنح في الجامعات الإسلامية. وهي نسبة إلى العالِم التي جمعها علماء.

[09] الحزب الراتب هو قراءة جماعية للقرآن الكريم في المسجد بشكل يومي.

[10] المقصود بالثورة، هو ثورة التحرير الجزائرية التي اندلعت في أوّل نوفمبر 1954 وانتهت باستقلال الجزائر عن فرنسا بتاريخ 05/07/1962.

[11] ينظر الزهر الباسم في ترجمة الشيخ محمد بن أبي القاسم، لمؤلفه محمد بن الحاج محمد القاسمي، تونس: 1308 هـ. 

[12]  عادة ما يكون اللوح منحوتا من خشب أملس ويكون بحجم الكتاب المفتوح تقريبا.

[13]  القلم ينحت من اليراع الحر أو  القصب العادي. 

[14]  الأحبار كان جلّها يصنع من الوذح، وهو الصوف الرقيق الموجود على بطون وآباط الغنم، يقصّ ثمّ يصهر على صفيح ساخن وتوضع فوقه آجرة لتعكس الحرارة، حتّى إذا أخذ لونه يسودّ رفع ودقّ دقا جيّدا حتّى يصير رطبا، ثمّ يمزج مع الماء ثم يسكب في محبرة فيها خصلة من الصوف لكي لا يجف. 

[15]  الصلصالنوع من الطين أزرق اللون إلى خضرة، موجود في المنطقة. 

[16]  الكتاتيب جمع كُتَّاب، وهو المدرسة القرآنية التي تكون ملحقة في الغالب بالمساجد. 

[17]  الثمن، هو ثمن الحزب، والقرآن الكريم مقسم إلى ثلاثين 30 جزءا، والجزء فيه حزبان، أي في القرآن ستون 60 حزبا، والحزب مقسم إلى نصفين وأرباع وأثمان، أي ثمانية أقسام.

[18]  أي ضبط المصحف على ما يوافق رواية أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقّب بورش المتوفّى بمصر سنة 197 هـ، لقراءة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدنيّ المتوفّى سنة 169 هـ، عن عبد الرحمن بن هرمز وشيبة بن نصاح ومسلم الهذلي ويزيد بن رومان ويزيد بن القعقاع عن أبي هريرة وابن عبّاس وعبد الله بن عيّاش عن أبي بن كعب عن النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلم. ينظر للمصاحف المغاربية.

[19]  الوقوف هي السكتات التي تفصل بين معاني وجمل القرآن الكريم، وقد أُخذ بيانها ممّا اختاره الشيخ محمّد بن أبي جمعة الهبطي المتوفّى بفاس سنة 930 هـ. 

[20]  هو علم خاص بكتابة مصاحف القرآن الكريم. 

[21]  يرى بعض علماء المسلمين أن القراءة الجماعية للقرآن الكريم غير جائزة شرعا، باعتبار أنها بدعة لم تكن على عهد رسول الله ، رغم أن عبادات المسلمين من صلاة  وحج وصيام كلها تتم جماعيا، ورغم أنّ هذه القراءة الجماعية لها دور عظيم في حفظ القرآن الكريم عموما ولفئة المكفوفين خصوصا. هذا وينظر جامع العلوم والحكملابن رجب عبد الرحمن بن أحمد الحنبلي، وفيه: وذكر حرب أنه رأى أهل الشام يقرءون القرآن كلهم جملة من سورة واحدة بأصوات عالية. قال حرب وكل ذلك حسن جميل. 1: 345.

[22]  اللوح، هو قطعة من الخشب ملساء، تكون بحجم الكتاب أو أكثر، لازالت تستعمل إلى الآن في الزوايا لحفظ القرآن الكريم. 

[23]  وهي العلوم التي لا تقرأ اللغة العربيّة إلاّ بمعرفتها، كالنحو والصرف.

[24]  القصيدةالشاطبيّة واسمها حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات للسبع المثاني، للقاسم بن فيّره بن أبي القاسم الرعينيّ الشاطبيّ: المتوفى سنة590 هـ/­ 1194م. ينظر كشف الظنون، وفيه: وهي القصيدة المشهورة بالشاطبيّة وأبياتها 1173. عليها شروح كثيرة. 646.الزركلي:5: 180.

[25]  مورد الظمآن في رسم القرآن، لمحمّد بن محمّد الأمويّ الشريشيّ الخرّاز، المتوفى: 718 هـ / 1318 م. ينظر الزركلي: 7: 33.

[26]  وهو فتح المنّان المؤدي لمورد الظمآن، لعبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاريّ الأندلسيّ الفاسيّ: المتوفى1040هـ/ 1631م. الزركلي: 4: 175.

[27]  المرشد المعين على الضروري من علوم الدينلابن عاشر الاندلسي الذي نبغ نحو سنة 1040هـ1631 م طبع في القاهرة سنة 1303هـ و هو مختصر للمبتدئين في العبادات. ينظر اكتفاء القنوع بما هو مطبوع: إدوارد فنديك:52. والزركلي 4: 175.

[28]  محمّد بن أحمد بن محمّد أبو عبد الله الشهير بميارةالفاسيّ المالكيّ: توفي1072 هـ / 1662 م، تلميذ ابن عاشر الاندلسي الفاسي، له كتاب الدر ‏الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين. فرغ من تأليفه سنة 1044– طبع في فاس 1292 ‏تونس 1293. سركيس: 1823. الزركلي: 6: 11.

[29]  الأجرومية وتعرف بالمقدمة.في اللغة العربية، ولها شروح كثيرة، طبعت في روما1592 م وهي أول ما طبع من الكتب العربية. ألفها محمّد بن محمّد بن داود ابن آجروم أبو عبد الله الصنهاجيّ: توفي723 هـ/ 1323 ممن أهل الجزائر. ينظر معجم المطبوعات العربية، إليان سركيس: 26. الزركلي: 7: 33. كشف الظنون: في النحو وهي مقدّمة نافعة للمبتدئين ولها شروح كثيرة. 1796. بروكلمان: يقول: إنّ أوضح مثل على عقم ذلك العصر [الموحّدين] مؤلّفان مدرسيّان في النحو ليس لهما أهميّة خاصّة، ألا وهما مؤلّفا الأجروميّة، والسنوسيّة. ويقول عن الأجروميّة: هو موجز في النحو، وبوصفه كتابا تعليميّا للمبتدئين، فإنّه منتشر أبعد الانتشار على غير المألوف، بل لا يزال يرجع إليه، ومن ثمّ توجد مخطوطات منه في كلّ مكتبة، إلى جانب طبعات لا حصر لها. 7: 411.

[30]  عبد الرحمن بن عليّ بن صالح أبو زيد المكوديّ الفاسيّ المالكيّ: توفي807 هـ / 1405 م. الزركلي: 3: 318.

[31]  أحمد بن عليّ بن مسعود أبو الفضائل حسام الدين: 700 هـ/ 1300 م. كشف الظنون: في التصريف وهو مختصر نافع متداول. 1651. الزركلي:1: 175.

[32]  هي رسالة في التوحيد مختصرة لمحمد بن يوسف السنوسي التلمساني توفي895 هـ 1490 م سماها ام البراهين والعقائد وهي المشهورة بالسنوسية الصغرى طبعت في لايبسك عام 1848م مع ترجمة المانية باعتناء العلامة وولف الالماني. وفي بولاق مراراً. وشرحها السنوسي نفسه. و لمحمد عرفة الدسوقي المتوفى 1230 هـ حاشية على هذا الشرح طبعت في بولاق عام 1281هـ. ينظر فنديك: 58. وينظر بروكلمان في التعليق السابق. وينظر الزركلي: 7: 154.

[33]  سبق شرح هذه المصطلحات. 

[34]  عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن القيروانيّ المالكيّ: توفي386 هـ/ 996 م، له الرسالة مختصر في فقه المالكيّة. طبع في فاس بدون تاريخ، القاهرة 1338، ومترجما إلى الفرنسيّة في باريس 1914، ومترجما إلى الانجليزيّة في لندن 1906. عليها 24 شرحا وحاشية. ينظربروكلمان2: 308. 

[35]  كفاية الطالب الربّاني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني لمؤلفه عليّ بن محمّد زين الدين جبريل المنّوفيّ، توفي 939 هـ/ 1532 م.هدية العارفين 1:395. زركلي 5: 11.

[36]  القاسم بن عليّ جمال الدين الحريريّ البصريّ: توفي516هـ/ 1122م، من تصانيفه توشيح البيان. درة الغواص في أوهام الخواص. ديوان الرسائل. شرح الملحة له. المقامات مشهورة. ملحة الأعراب وسخنة الآداب منظومة في النحو. ينظر هدية العارفين: 1: 437.الزركلي: 5: 177.

[37]  محمّد بن عمر جمال الدين بَحْرَق الحميريّ Œ: توفي930هـ/ 1524م. له عدة تصانيف منها. تحفة الأحباب وطرفة الأصحاب في شرح ملحة الأعراب للحريري.هدية العارفين: 2:69. الزركلي: 6: 315.

[38]  قطر الندى وبل الصدى في النحو لعبد الله بن يوسف جمال الدين ابن هشام الأنصاريّ: توفي761هـ/ 1360م  طبع مع شرح له عليه في بولاق 1252هـ و أيضاً فيها 1282هـ و هو مختصر سهل العبارة. إدوارد فنديك:109. الزركلي: 4: 147.

[39]  إبراهيم بن إبراهيم أبو الإمداد برهان الدين اللقّانيّ المالكيّ: توفي1041هـ/ 1631م.كشف الظنون: منظومة في الكلام وله عليها ثلاثة شروح و شرحها ابنه عبد السلام. 620. طبعت في بولاق سنة 1241هـ وهي أرجوزة في العقائد. فنديك: 59/1.الزركلي:1: 28. 

[40]  عبد السلام بن إبراهيم ناصر الدين اللقانيّ المصريّ المالكيّ توفي1078 هـ / 1668 م: الحافظ الفقيه الصوفي شيخ المالكية بمصر. من تأليفه إتحاف المريد لشرح جوهرة التوحيد لوالده في العقائد. ينظر هدية العارفين: 301/1. الزركلي:3: 355.

[41]  عبد الرحمن بن محمّد الصغير الأخضريّ: توفي983هـ/ 1575م.بروكلمان: هو نظم لكتاب إيساغوجي في المنطق، ويعتبر الأخضري أهمّ مؤلّفي الفلسفة في المغرب. والسلّم يتناول المنطق في 94 بيتا، بروكلمان: 9: 520. ينظر الزركلي: 3: 331. 

[42]  شرح  مختصرالسنوسيّ في المنطق، محمّد بن يوسف السنوسيّ: توفي895 هـ /1490م. بروكلمان: عليه 11 شرحا عدا شرح المؤلّف.7: 479. الزركلي:7: 154.

[43]  المعلقات هي اشهر القصائد المنقولة عن افواه الرواة المحفوظة من العهد الجاهلي، كانت لجودتها تعلّق في جدران الكعبة فسميت المعلقات. 

[44]  الأعلم النحوي: أبو الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى الشنتمري الأندلسي الأديب المالكي المعروف بالأعلم النحوي ولد سنة 410هـ وتوفي بإشبيلية سنة 476هـ له تآليف منها شرح الشعراء الستة. هدية العارفين: 2: 233.

[45]  هذه عناوين لقصائد شعرية في مدح الرسول محمد ، البردة وهي الكواكب الدريّة في مدح خير البريّة لمحمّد بن سعيد بن حمّاد بن عبد الله شرف الدين أبو عبد الله وأبو عليّ الصنهاجيّ البوصيريّ، المتوفّى سنة: 696 هـ / 1296 م أوّلها: أمن تذكّر جيران بذي سلم  مزجت دمعا جرى من مقلة بدم... لها شهرة عالمية، ترجمت إلى معظم اللغات الحيّة، وطبعت في إيطاليا 1845 وفيينا 1860 ومرارا في باقي العالم، وعليها أكثر من تسعين شرحا. وللأديب نفسه قصيدة الهمزيةوالمضريّة، أمّا بانت سعاد فهي للشاعر المخضرم كعب بن زهير بن أبي سلمى المازني: 26 هـ/ 645 م عنه راجع الزركلي:5:226.

[46]  المولد النبوي الشريف هو مولد رسول الله محمد بن عبد الله القرشي ، وهو يوافق 12 ربيع الأول من كل عام هجري حسب التوقيت القمري. 

[47]  مختصر خليل على مذهب الإمام مالك بن أنس، وهو مجرد عن الخلاف فيه فروع كثيرة جدا مع الايجاز البليغ اعتنى كثير من العلماء بشرحه. وترجم إلى لغات عدة، وطبع كثيرا، وأول من طبعه نابليون، مؤلفه أبو الضياء خليل بن إسحق المالكي توفي776هـ/1374م. ينظر سركيس: 837 . فنديك : 51. الزركلي: 2: 315.

[48]  حاشية الدسوقي على الشرح الكبير على مختصر خليل،محمّد بن أحمد بن عرفة شمس الدين الدسوقيّ المالكيّ: توفي1230هـ / 1815 م. الزركلي: 6: 17.

[49]  من أشهر شروح مختصر خليل الشرح الكبير على مختصر خليل للعلامة أحمد بن محمّد العدويّ أبو البركات الدردير: توفي1201هـ/ 1786م هـ طبع في 4ج في القاهرة سنة 1303هـ مع حاشية عليه لمحمد عرفه الدسوقي . والحاشية هذه ثقة و دستور في الفقه على مذهب مالك. فنديك: 51/1. الزركلي: 1: 244.

[50]  وهي الخلاصة، محمّد بن عبد الله ابن مالك جمال الدين الطائيّ الأندلسيّ: توفي 672 هـ /1274 م. كشف الظنون: جمع فيها مقاصد العربيّة وسمّاها الخلاصة، أحصى لها أكثر من ستين شرحا، بما فيها الحواشي والإعراب. 151. الزركلي:6: 233.

[51]  محمّد بن عليّ أبو العرفان الصبّان المصريّ الشافعيّ: متوفى1206 هـ / 1792 م المتوفى 1206هـ حاشية على شرح الاشموني على الالفية طبعت في بولاق سنة 1280هـ و في مصر 1305هـ و في بولاق في 4ج سنة 1294هـ و يعمل عليها للتدريس في مدرسة الجامع الأزهر. فنديك: 107. الزركلي:6: 297.

[52]  منهج السالك إلى ألفيّة ابن مالك ، علي بن محمّد بن عيسى أبو الحسن نور الدين الأشمونيّ: توفي نحو 900هـ/ نحو 1495م .الزركلي:5: 10. فنديك: 304.

[53]  سبق تعريفه. كشف الظنون: هو شرح لطيف نافع استوفى فيه الشرح والإعراب. 152. بروكلمان: طبع في القاهرة 1301، وفاس 1294. 3: 284. 

[54]  الجمل في مختصر نهاية الأمل، محمّد بن ناماورالخُونَجيّ الفارسيّ: توفي646هـ/ 1248م. كشف الظنون: نهاية الأمل في المنطق لابن مرزوق التلمساني واختصره تلميذه الخونجي وسمّاه الجمل.602. بروكلمان: هذا الكتاب مرجع في المنطق. عليه ستّة شروح.5: 92. الزركلي: 7: 122.

[55]  مسعود بن عمر سعد الدين التفتزانيّ: توفي793 هـ/ 1390 م . الزركلي: 7: 219. كشف الظنون: تهذيب المنطق والكلام لسعد الدين مسعود التفتزاني، وشرحه الخبيصي شرحا وسيطا. 516. 

[56]  الرسالة الشمسيّة في القواعد المنطقيّة، عليّ بن عمر الكاتبيّ القزوينيّ: توفي675 هـ/  1277م. بروكلمان: الكتاب في المنطق، ألّفه لشمس الدين محمّد الجوينيّ. عليه 27 شرحا، و16حاشية. نشر في كلكتا1854. 5: 125. الزركلي: 4: 315.

[57]  تحرير القواعد المنطقيّة في شرح الرسالة الشمسيّة، محمود بن محمّد أبو عبد الله قطب الدين الرازيّ: توفي766 هـ/ 1365 م. الزركلي: 7: 38.

[58]  عثمان بن عمر جمال الدين بن الحاجب: توفي646 هـ/ 1249م. الزركلي: 4: 211. كشف الظنون: مختصر ابن الحاجب في فروع المالكيّة. 1625. بروكلمان: مختصر الفروع، أو جامع الأمّهات، ألّفه بالاعتماد على جواهر ابن شاس، وزيادات من الكتب المختلفة.3: 337. 

[59]  محمّد بن إبراهيم شمس الدين التتائيّ المالكيّ: توفي942 هـ/ 1535 م. الزركلي: 5: 302.

[60]  الورقات  (لإمام الحرمين)عبد الملك بن عبد الله أبو المعالي ركن الدين الجوينيّ الشافعيّ: توفي478 هـ / 1085 م. الزركلي:4: 160. بروكلمان: أحصى لها 15 شرحا، ولدى آلورت في فهرسة برلين 5 شروح أخرى. ترجمت إلى الفرنسيّة ونشرت في تونس 1930، 4: 37 . فنديك: طبعت حاشية الجلال المحلّي على الورقات بهامش شرح تنقيح الفصول في الأصول للقرافي في القاهرة عام 1306هـ. 139.

[61]  أرجوزة في الفرائض ألّفها إبراهيم بن أبي بكر الأنصاريّ التلمسانيّ توفي 699هـ/1300م، وهي أرجوزة مشهورة تسمّى أرجوزة الفرائض ومنظومة التلمساني والتلمسانيّة، لترجمة مؤلّفها راجع الزركلي:1: 33، بروكلمان: ألّف المنظومة عام 635هـ، ترجمها إلى الفرنسيّة فور عام 1905. وعليها أربعة شروح: ليعقوب البستاني، وأحمد البجائيّ، وعليّ القلصاديّ، وعليّ المغيليّ. راجعه:4: 22-23. 

[62]  للشريف التلمساني محمد بن أحمد الادريسي الحسني ، توفي771 ه‍ /1370 م . ينظر الزركلي: 7: 45. 

[63]  الحلقات جمع حلقة وتكون طبعا بشكل دائري حول الشيخ المعلّم، تبتدئ عن يمينه وتنتهي عند يساره، فيكون الطلبة أكثر قربا من الشيخ وأكثر عدلا ومساواة فيما بينهم، مما يلغي كلّ تفاوت بين الطلبة، إلا مساعدي الشيخ، وهذا الوضع مما يجعل الطالب أكثر راحة نفسية وبالتالي أكثر تجاوب وتحصيل.

[64]  علي بن أحمد أبو الحسن الواحدي النيسابوري توفي468 ه‍ / 1076 م. من تصانيفه البسيط والوسيط والوجيز كلها في تفسير القرآن الكريم ومنه أخذ أبو حامد الغزالي أسماء كتبه الثلاثة . وله كتاب أسباب نزول ‏القرآن والتحبير وشرح ديوان أبي الطيب المتنبي وغير ذلك. الزركلي: 5: 89.

[65]  عبد الله بن عمر ناصر الدين الشيرازي الشافعي. قاضي شيراز صاحب التفسير المسمى بأنوار التنزيل والطوالع والمنهاج وشرح المصابيح والغاية القصوى وغيرها توفي سنة 685 ينظر سركيس: 617. طبع في القسطنطينية سنة 1286هـ. فنديك: 40/1.

[66]  الموطّأ في الحديث لإمام دار الهجرة مالك ابن أنس الحميري المدني، المتوفّى سنة 179هـ/ 795م وهو كتاب قديم مبارك.، شرح كثيرا وطيع مرار وترجم إلى لغات شتى. ينظر الزركلي: 5: 257 وكشف الظنون:1907. 

[67]  الجامع الصحيح للإمام محمّد بن إسماعيل البخاريّ: المتوفى سنة256 هـ / 870 م. كشف الظنون: اتفق العلماء على أنّ أصحّ الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان، صحيح البخاري وصحيح مسلم. قال الحافظ ابن حجر فيه سبعة آلاف وثلاثمائة وسبعة وتسعون حديثا. 541. طبع كثيرا بلغات العالم ينظر بروكلمان: تكاد توجد مخطوطات صحيح البخاري في كلّ مكتبات العالم. تاريخ الأدب العربي: 2: 189.الزركلي:6: 34.

[68]  الجامع الصحيح للإمام مسلم بن الحجّاج القشيري النيسابوري المتوفى 261هـ / 875 م  . طبع مرارا بلغات شتى. ينظر الزركلي: 7: 221. 

[69]  ينظر الزهر الباسم في ترجمة الشيخ محمد بن أبي القاسم. 

[70]  الأربعون النووية ليحيى بن شرف النووي الشافعي: المتوفى676 هـ / 1277 م. جاء فيكشف الظنون: مدار الإسلام عليه. 59.الزركلي:8: 149.

[71]  الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض بن موسى اليحصبّي: توفي544 هـ / 1149 م. كشف الظنون: وهو كتاب عظيم النفع كثير الفائدة لم يؤلّف مثله في الإسلام. 1052. الزركلي: 5: 99.

[72]  الجامع الصغير لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، توفي: 911هـ/ 1505م. الزركلي: اختصره هو من كتابه فيض القدير، في مجلدين.6:204.

[73]  لعبد الرحيم بن الحسين الحافظ العراقيّ: متوفى806 هـ /1404 م. الزركليّ: 3: 344. كشف الظنون: وهي ألفية في الرجز. 747.

[74]  الشمائل النبويّة والخصائص المصطفويّة،لمحمّد بن عيسى الترمذيّ: المتوفى279هـ/ 892 م. ينظر الزركلي: 6 : 322. 

[75]  المواهب اللّدنيّة بالمنح المحمّديّة في السيرة النبويّة لأحمد بن محمّد القسطلانيّ: متوفى923 هـ / 1517مفي كشف الظنون: هو كتاب جليل القدر كثير النفع ليس له نظير في بابه. 1896.الزركلي: طبع في عشرة أجزاء. 1: 232.

[76]  عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري البصري المتوفى سنة 213هـ/833م طبع كتابه في السيرة النبوية في مدينة غوتنغن1857 باعتناء العلامة الالماني ووستنفلد. وهو غير ابن هشام الانصاري النحوي المتوفى . فنديك: 1: 22. 

[77]  المولد البرزنجي نظم مختصر للسيرة النبوية لجعفر بن حسن زين العابدين البرزنجيّ المدنيّ: توفي1177هـ/1764 م. الزركلي 2: 123.

[78]  وهو كتاب وسيلة المتوسّلين في الصلاة على سيّد المرسلين لبركات بن أحمد بن محمّد النجّار العروسيّ القسنطيني: توفي بعد 897 هـ / بعد  1492 م، وهو أربعة وعشرون مجلسا في الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم. ينظر تاريخ الجزائر الثقافيلسعد الله: 1: 101.

[79]  المنظومة الرحمانيّة لعبد الرحمن بن أحمد بن حمّودة باش تارزي القسنطينيّ: المتوفى1222 هـ / 1807 م .في آداب التصوف. ينظر الزركلي: 3: 298.

[80]  المنح الربّانيّة في شرح المنظومة الرحمانيّة،لمصطفى بن عبد الرحمن باش تارزي القسنطينيّ: توفي بعد 1287هـ/ بعد 1870م . ينظر تاريخ الجزائر الثقافي: 2: 157.

[81]  الوصيّة الجليّة للسالكين طريق الخلوتيّة، لمصطفى بن كمال الدين البكريّ الخلوتيّ: متوفى1162 هـ/ 1749 م. ينظر الزركلي: 7: 239. 

[82]  الحكم العطائيّة لأحمد بن محمّد ابن عطاء الله السكندريّ الشاذليّ المالكيّ: المتوفى 709هـ/ 1309م، من أهم متون التصوّف، شرح وطبع كثيرا. الزركلي:1: 221. 

[83]  الرسالة القشيرية لعبد الكريم بن هوازن أبو القاسم النيسابوريّ القشيريّ: توفي465هـ/ 1072م. كشف الظنون: في التصوّف وهي عمدة في هذا الفن. 882. بروكلمان: عليه ثلاثة شروح واختصاران.4: 323. 

[84]  عوارف المعارف لعمر بن محمّد شهاب الدين السهرورديّ البغداديّ: توفي632هـ/ 1234م.كشف الظنون: في التصوّف وهو مشتمل على ثلاثة وستين بابا كلّها في سير القوم وأحوال سلوكهم وأعمالهم. 1177. بروكلمان: عليه سبعة شروح، منها اثنان بالفارسيّة وواحد بالتركيّة. طبع سنة1289في بولاق4: 370. 

[85]  محمّد بن عليّ بن عربي محيي الدين الحاتميّ الطائيّ الأندلسيّ: توفي638هـ/1240م من كبار علماء التصوّف الإسلامي له مئات المصنفات، الزركلي:6: 281. 

[86]  هؤلاء من خريجي الزاوية وشيوخ العلم فيها، ستأتي ترجمتهم لاحقا. 

[87]  محمّد المكيّ بن مصطفى بن محمّد ابن عزوز البرجيّ: توفي1334 هـ / 1916 م. الزركلي:7: 109. أعلام الجزائر: 231.

[88]  ابن باديس عبد الحميد بن محمّد المصطفى بن مكيّ: توفي1359 هـ / 1940 م. الزركلي: 3: 289. ونذكر بأن ابن باديس كان من أتباع الطريقة الرحمانية ومريديها. قبل إنشاء جمعية العلماء المسلمين التي كان معه فيها الشيخ مصطفى القاسمي، ثم انشق المحافظون كعلماء للسنّة لاستئثار الاصلاحيين برئاسة الجمعية 1932.

[89]  الخنقيّ عاشور بن محمّد بن عبيد بن محمّد أبو الفيض المسعوديّ الهلاليّ: توفي1346 هـ/  1927 م. 

[90]  الكتّانيّ محمّد عبد الحيّ بن عبد الكبير بن محمّد أبو الإقبال الحسنيّ الإدريسيّ: توفي1382 هـ / 1962 م. الزركلي:6: 187.

[91]  الحجوي محمّد بن الحسن بن العربيّ الحجوي الثعالبيّ الجعفريّ الفلاليّ: توفي1376 هـ / 1956 م. الزركلي:6: 96.

[92]  المدنيّ أحمد توفيق: توفي1404 هـ / 1984 م. تاريخ الجزائر الثقافي:7: 417. وصف زاوية الهامل في كتابه حياة كفاح بقوله: الهامل معقل العروبة والإسلام.

[93]  الإبراهيميّ محمّد بن البشير بن عمر: توفي1385 هـ / 1965 م، الزركلي: 6: 54. كانت له عدّة مجالس أدبية في زاوية الهامل قبل جمعية العلماء حسب رسالة له.

[94]  الجلاليّ عبد الحميد بن محمّد الصغير بن  المختار : توفي بعد  1369 هـ / بعد 1950 م. سلسلة الأصول: 47. تاريخ الجزائر الثقافي:4: 186.

[95]  العبيديّ الطاهر بن عليّ بن أبي القاسم بن العبيديّ : توفي1387 هـ / 1968 م. تاريخ الجزائر الثقافي:7: 132.

[96]  التلمسانيّ شعيب بن عليّ بن محمّد البوبكريّ الجليليّ: توفي1347 هـ/ 1928 م. الزركلي: 3: 167. تاريخ الجزائر الثقافي:4: 506.

[97]  الجزائريّ الهاشميّ بن الأمير عبد القادر بن محيي الدين الحسنيّ: توفي1325 هـ /  1907 م. تاريخ الجزائر الثقافي:5: 551.

[98]  الحافظي المولود بن الصديق الأزهريّ: توفي1367 هـ / 1948 م. أعلام الجزائر: 118. تاريخ الجزائر الثقافيّ:7: 281.

[99]  العاصميّ محمّد المفتي الحنفيّ: توفي1372 هـ / 1851 م. أعلام الجزائر: 212. تاريخ الجزائر الثقافي:3: 99.

[100]  أحمد الأمين بن المدنيّ بن المبروك ابن عزوز البرجيّ الخلوتيّ: توفي بعد 1353 هـ / 1934 م. فهرس الفهارس:1: 86. تاريخ الجزائر الثقافي:3: 100.

[101]  استمر العمل على هذا النحو إلى اليوم، إذ قدم كثير من علماء العالم الإسلامي بعد الاستقلال إلى الزاوية، والآن استقدم الشيخ المأمون القاسمي أحد علماء موريتانيا مدرسا ومحاضرا بها، ويحضر حلقته فضلا عن طلبة الزاوية كثير من أهل المنطقة.

[102]  العلوم الواجب أخذها هي مبادئ الفقه الإسلامي، وهي فرض على كلّ مسلم بالغ عاقل.

[103]  نشير هنا أن اللغة الفرنسية كان ممنوعا تدريسها ولا تلقيها من طرف أبناء الزاوية، لخوف شيوخها من أن يعجب المتلقي بحضارتها فيفقد أصوله.

[104]  انظر في الملحق نموذج إجازة القاسمي.

[105]  الأراضي الوقفية، أو الأوقاف، جمع وقف، وهو كلّ ما يوقف مدخوله وفوائده على مؤسسة ما، سواء أكانت مسجدا أو زاوية أو مدرسة أو أي هيئة خيرية، وقد يكون هذا الوقف عقارا ثابتا كالبساتين والحقول والمحلات، أو منقولا كأثاث وغيره، أو من النعم كالغنم والبقر والإبل وغيرها. وكان لزاوية الهامل أوقاف كثيرة في مناطق شتى، منها ما أوقفه الشيخ المؤسس عليها، وهو الغالب، ومنها ما أوقفه بعض المحسنين.وكانت هذه الأوقاف هي الممول الأساسي للزاوية ومصالحها. وفي ظل النظام الاشتراكي لم يبق من هذه الأوقاف إلا القليل.

[106]  ورغم ذلك فقد قام الشيخ الخليل القاسمي الشيخ السابع للزاوية (1987-1994) بإلغاء كلفة الاشتراك السنويّ، والتي كانت مقدّرة في عهده بثمانمائة دينار جزائري يدفعها الطالب الجديد في عامه الأوّل، ويدفع نصفها في عامه الثاني. فقد كان له اجتهاد في هذا الأمر بناه على الوضع الذي تعيشه الأمّة من نفرة عن الدين وابتعاد عن القرآن الكريم، ولو كان في وسعه لسنّ منحةً ماليّة لكلّ متدرّج في حفظ القرآن وتحصيل العلوم الإسلاميّة....

[107]  الحجرات جمع حجرة، وهي الغرفة، وكان يطلق عليها آنذاك اسم (العشّة) وهي مؤنّث (عش) وتجمع لغة على أعشاش، واصطلاحا عشايش، والعش هو بيت الطيور عامة، والطيور منها العصافير ومنها الصقور. 

[108]  الصحن هو فناء كبير يكون تابعا للمسجد. وهذا الطراز المعماري يوجد غالبا في المساجد القديمة، وإنما جعل الفناء حول المساجد لكيلا تقاربها المساكن وتكثر الحركة قرب المسجد فيفتن المتعبّدون والمعتكفون فيه وتذهب قداسة العبادة وحرمة المسجد. 

[109]  الدشرة هي تجمّع سكّاني أصغر وأقل كثافة من القرية.

[110]  كان بيت الشيخ للشيخ مؤسس الزاوية، ثمّ صار مسكنا وظيفيا، يسكنه من يكون شيخا للزاوية، إلى هذا العهد.

[111]  الدراويش جمع درويش، لفظة فارسية معناها فقير، وهي اصطلاح صوفي يطلق على المتعبّد الزاهد.

[112]  القصع يكون بشكل دائري قطره نحو أربعين 40 سنتم، منحوت من خشب العرعر أو الضرو أو الكرّوش أو الدردار، وهي كلّها أشجار غابية لا تبعد كثيرا جبالها عن مقر الزاوية، يؤتى بها من جبل الزرقاء المحاذي لقرية الهامل من جهة الشرق، أو جبل بودنزير غرب القرية، ومن هذه الأشجار أيضا كانت تصنع الملاعق. 

[113]  هو عبارة عن طعام الكسكسي، ولكن يُهيّأ من القمح الصلب، ويغربل بعد طحنه غربلة خفيفة لكي يبقى معه شيء من النخالة، وفي المثل الشعبي السائر في المنطقة يقال عن القمح (بسفاه ينفع مولاه) أي بنخالته يكون أنفع لصاحبه، ويفتل ليصير كسكسا، ثمّ يجفّف، ثمّ يطهى بالبخار، في أوان نحاسيّة ضخمة على نار الحطب، والغالب في الحطب المستعمل للطبخ هو نفسه الذي ذكرناه سالفا. والطهي على الخشب يعطي نكهة خاصة للعيّاد،  ثمّ يدهن بزيت الزيتون، أو بالدهن المستخلص من ألبان الغنم، ويسقّى بمرق يتكون من ثمار الفصل، اليقطين والبصل والثوم والفول، والقرع والمشماش المجفف والطماطم المجففة والفلفل وغير ذلك، وأحيانا يكون مرفقا بلحم الضأن في المناسبات الدينية والاجتماعيّة كأعراس الزفاف والختان وغيرها.... 

[114]  غزل الصوف ونسجه كان لا يخلو بيت من امرأة ماهرة فيه، فكان الاكتفاء ذاتيا. 

[115]  اشتهرت بالصناعات الجلدية في ذلك العهد، كالمحافظ والسروج والنعال، بعض القبائل المجاورة كقبيلة المراكسة وقبيلة السوامع. 

[116]  كان يستعمل للإضاءة الليلية قناديل الزيت والشموع إلى غاية سنة 1940 حيث دخلت الكهرباء إلى الزاوية.

[117]  من اللعب الشعبية الحيحاية وهي أن يكون الأولاد حلقة للقبض على صيد ما وفي الغالب يكون الأرنب البري، والشارة هي نوع من الرماية ولكن بالحجر، والدرّيق هو لعبة التخفي، والتلومة هي كرة القدم، وما إلى ذلك.

[118]  المقاديم جمع مقدّم، وهي لفظة تطلق على كلّ مكلّف في الزاوية بمهمّة أو وظيفة ما تقدّم فيها أو قدّمه الشيخ إليها وكلفه بها. وهي في ترتيب الجيش الآن تدل على (ليوتنون كولونيل).

[119]  على ذكر البناء فقدت كانت القاعدة فيه هي المثل الشعبي السائر إلى يومنا هذا (ملّس من طينك يسجالك) بمعنى ابنِ من المواد المتوفرة في أرضك كي يصلح بناؤك. فكانت المواد المستعملة في البناء هي الحجر والطين، يصنع منه القالب بعد مزجه بالتبن، والجير وهو الطين الأبيض الذي يعجن جيّدا ثمّ يخمّر مدّة سنة، ثمّ يستعمل في بناء الجدران الحجريّة، والسواري معظمها في الزاوية من الحجر المنحوت بشكل دائري ومربع وسداسي وثماني الأضلاع، أمّا السقف فمن أعمدة الخشب المذكور سلفا، والغالب هو العرعر، فتوضع الأعمدة، بطول أربعة أمتار تقريبا وقطر عشرين سنتم، ويسرج فوقها ما بين كل عمودين العقد، وهو خشب بطول متر وقطرها نحو خمسة سنتم، ويفرش فوق العقد الحلفاء، ثمّ يوضع الطين الممزوج بالتبن، ويدكّ بجريد النخل ثمّ يذرّ فوقه الرماد لسدّ الثغور. 

[120]  السيّدة زينب بنت الشيخ محمد بن أبي القاسم، توفيت عام1323هـ/1904م، دبّرت أمور الزاوية بعد وفاة والدها وساست إدارتها إلى أن لقيت الله، فكانت من نساء الوطن المعدودات في حسن السياسة والتدبير. صحبتها المستشرقة الأديبة السويسرية إيزابيل إيبيرهارد، وأعجبت بها، وكتبت عنها.

[121]  حديث نبوي.

[122]  (التصوّف هو النصح لجميع الأمّة، والوفاء للّه تعالى على الحقيقة، واتّباع رسوله في الشريعة). التعريفات للشريف الجرجاني.

[123]  ينظر تعريف الطريقة الرحمانية، ملتقى التربية الروحية في الطريقة الرحمانيّة،  زاوية الهامل القاسميّة.

[124]  ينظر الإحصاء في كتاب الطرق الصوفية في الجزائر، كزافيي كوبولاني، ص 409، نشر جوردان ، 1897، الجزائر.

[125]  ينظر كتاب زاوية الهامل مسيرة قرن من العطاء والجهاد، عبد المنعم القاسمي، ص: 172، دار الخليل، 2008، الجزائر.

[126]  ينظر وثائق مكتبة الشيخ محمد بن عزوز القاسمي الحسني، بعين وسارة، ولاية الجلفة، الجزائر.

[127]  منهم مصطفى بن أحمد  ابن سادات القسنطينيّ ، توفي بعد  1304 هـ / 1887م، من أوائل الصحفيين في الجزائر، كان كاتبا في جريدة المبشر في نهاية القرن 19. ينظر تاريخ الجزائر الثقافي:6: 210. فهرس الفهارس:1: 172.

[128]  منهم عبد القادر بن أبي القاسم بن محمّد القاسميّ الحسنيّ: توفي1373 هـ / 1954 م ، دخل حقل السياسة، فكان أحد الأعضاء المؤسّسين لجمعية العلماء المسلمين 1931 ثم عضوا مؤسّسا لجمعيّة علماء السنّة 1932 ، أصدر جريدة الرشاد 1938، انتخب عضوا في البرلمان 1950. انظر: الصحف العربيّة الجزائريّة، فصل جريدة الرشاد 222 . تاريخ الجزائر الثقافي:5: 262. والشيخ حسن القاسمي (توفي 1987) كان عضوا منتخبا مستشارا لدى مجلس الشيوخ.

[129]  أبو القاسم قرين، من طلبة زاوية الهامل، كان من أوائل شهداء ثورة التحرير 1954. الخليل القاسمي كان هو أول من أدخل الثورة إلى منطقة الهامل (توفي 1994) ابن شيخ زاوية الهامل آنذاك. ينظر تاريخ الولاية السادسة.

[130]  محمّد بن محمّد بن أبي القاسم القاسميّ الحسنيّ الهاملي: توفي1331هـ/ 1913م. صاحب الزهر الباسم، ينظر: نهضة الجزائر:1: 80. تاريخ الجزائر الثقافي:7: 445.

[131]  محمّد بن محمّد بن عبد الرحمن الديسيّ الجزائريّ: توفي1340 هـ/1922م. ينظر: أعلام الجزائر: 142. تعريف الخلف:2: 407.

[132]  محمّد المكيّ بن مصطفى بن عزوز البرجي: توفي1334 هـ/ 1916م.من أعلام العالم العربي. الزركلي: طبع.7: 109.

[133]  عاشور بن محمّد الخنقيّ: توفي1346 هـ/  1929 م.الأعلام لنويهض: 136. فهرس الفهارس: وفيه شاعر آل البيت وشاعر الجزائر1: 96،

[134]  حميدة بن الطيب بن علال الإبراهيمي الجزائري المدني، توفي 1362 هـ/ 1943 م، من كبار مدرسي الحرم المدني، فقيه أديب شاعر قاض. الزركلي: 2: 283.

[135]  محمّد أبو القاسم الحفناويّ بن أبي القاسم بن إبراهيم الغول الديسيّ: توفي1361 هـ / 1941 م. صاحب تعريف الخلف. أعلام الجزائر: 121. 

[136]  محمّد العيد بن البشير الشريف الهاملي: توفي1367 هـ / 1948 م. ينظر فهرس مخطوطات المكتبة القاسمية.

[137]  محمّد بن عزوز بن المختار بن محمّد القاسميّ الحسنيّ: توفي1404 هـ /1984 م.نهضة الجزائر الحديثة:1: 80. الهامل مركز إشعاع ثقافي وقلعة للثورة والجهاد: 41.

[138]  عبد القادر بن إبراهيم بن الشيخ النائلي المسعدي، توفي 1376 هـ/1956م من شعراء الجزائر المعاصرين. عضو جمعية العلماء. أعلام الجزائر: 298. تاريخ الجزائر الثقافي: 8: 46. 

[139]  محمّد بن عبد القادر التاجروني البيضيّ، توفي 1379 هـ/ 1959 م، عالم فقيه شاعر أديب، له ديوان شعر ومنظومات تعليمية.

[140]  الخليل بن مصطفى القاسمي الحسني، توفي : 1414/1994. من كبار علماء زاوية الهامل، تولى مشيختها 1987-1994،كان داعية بفرنسا، له عدة أعمال لم تنشر بعد.

[141]  ينظر فهرسة مخطوطات المكتبة القاسمية.

[142]  القرآن الكريم، سورة الأعراف، الآية: 199.

[143]  جمع الشيخ عبد الحفيظ القاسمي (ت 1969) ديوان الياسمين فيما قيل في القاسميين، ولا زال مخطوطا، ونشر ديوان الحنان المنان سنة 2009 للشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي، ومعظم أشعاره متعلقة بالزاوية، ونشر ديوان منار الإشراف لعاشور الخنقي سنة 1914 وهو أول ديوان يطبع في الجزائر باللغة العربية، ونشر ديوان مواقف ووقفات للشيخ محمد الأزهري القاسمي (ت 1997) نشر في الجزائر، ونشر بعض ديوان أوراق من الظل للشيخ عز الدين القاسمي (ت 2005)، ولا يزال أضعاف ما نشر حبيس المخطوطات.

[144]هذه المذكّرة بخطّ الشيخ محمد المكيّ بن المختار القاسميّ الحسنيّ (ت 1967)، وهي من الأهميّة بمكان، إذ تعطي فكرة واضحة عن مستوى التعليم في الزاوية آنذاك والموادّ والمتون التي تدرّس فيها.

[145]إجازة الشيخ محمّد بنعزّوز بن المختار القاسميّ الحسنيّ، (ت 1984) للشيخ خليل القاسمي (ت 1994).

[146]ليس غريبا إذا وجدنا اعتناء العلماء بهذا النوع من المجالس وتحريرها وضبطها، على نحو ما أملاه الشيخ محمّد بنعزّوز على الخليل القاسمي حول إحدى هذه اللّقاءات العلميّة العامرة في زاوية الهامل.

[147]كتب أحد أساتذة الزاوية وهو الشيخ الحاج ابن السنوسي ابن عبد الرحمن الديسي (ت 1958) خطابا ألقاه بمناسبة تخرّج الخليل القاسمي (ت 1994)وأحمد ابن محمّد بنعزّوز القاسميّ الحسنيّ (ت 1983) وجلوسهما للتدريس عام 1948م، وهو يعطي فكرة عن المستوى العلميّ والتربويّ في الزاوية القاسميّة آنذاك، ومدى اهتمام رجالها بالعلم وطلبة العلم.

[148]خطاب آخر يؤكّد لنا ذلك التقدير للعلم ممثّلا في إعداد الخطب لافتتاح حلقات العلم واختتامها، ويجلي لنا تلك الحركة العلميّة الدؤوب في أحسن عبارة. والخطاب من إنشاء أحد أساتذة الزاوية، وهو الشيخ أحمد بن بوداود بن الشيخ محمّد بن عبد الرحمن الديسيّ (ت 1968)، أحد أعضاء جمعيّة علماء السنّة، ألقي بمناسبة ختم الخليل القاسمي لدرس ملحة الإعراب وهو في ريعان شبابه يوم 26 من شهر ذي الحجّة الحرام عام 1365هـ.



هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم انني ابحث عن كتاب الزهر الباسم في ترجمة الشيخ محمد بن أبي القاسم، لمؤلفه محمد بن الحاج محمد القاسمي، تونس: 1308 هـ.
    كيف لي ان اتحصل عليه من جنابكم وشكرا جزيلا

    ردحذف
  2. السلام عليكم كتاب الزهر الباسم او الروض الباسم هذا الكتاب يحتوي على رسائل سيدي محاد بلقاسم رضي الله عنه الى شيخه شيخ المختار باولاد جلال فهذا الكتاب هو الذي ابحث عنه وجزاكم الله جزيل الشكر والاحسان في انتظار ردكم والسلام عليكم ورحمة الله وبراكاته

    ردحذف
  3. Online Casino Malaysia: How to Get Bonus | Kasino
    Get หาเงินออนไลน์ the best casino online Malaysia ⭐【2021】 【Casino】onlinelovegas deposit & withdrawal methods. Play Slots from kadangpintar Malaysia with Kasino Malaysia for 메리트카지노 big bonuses.

    ردحذف