بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
السبيل إلى أسانيد الخليل في طرق السّادة الصوفيّة الخلوتيّة والقادريّة والشاذليّة وغيرها
اللّهم صلّ على سيّدنا محمّد وآله كما أنت أهله يا ذا الجلال والإكرام،
الأصل في التلقين، كما ورد في جامع الأصول للكمشخانويّ، والمنح الربّانيّة للقسنطينيّ والزهر الباسم للقاسميّ، وغيرها، وهو ما اعتمده متأخّرو الصوفيّة، أنّ النبيّ (، لقّن أصحابه كلمة {لا إله إلاّ اللّه} جماعة وفرادى، بعد أن سبق تكرارها منهم منذ أسلموا إلى ذلك الوقت، فأمّا تلقينهم جماعة، كما جاء في الترغيب للمنذريّ، قال: عن يعلى بن شدّاد قال حدّثني أبي شدّاد بن أوس رضي اللّه تعالى عنه، وعبادة بن الصامت حاضر يصدّقه، قال كنّا عند النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: هل فيكم غريب، يعني أهل الكتاب، قلنا: لا يا رسول اللّه. فأمر بغلق الباب، وقال: ارفعوا أيديكم، وقولوا لا إله إلاّ اللّه، فرفعنا أيدينا ساعة، ثمّ قال: الحمد للّه، اللهمّ إنّك بعثتني بهذه الكلمة، وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنّة وأنت لا تخلف الميعاد. ثمّ قال: أبشروا، فإنّ اللّه قد غفر لكم. رواه الطبرانيّ والبزّار والإمام أحمد. وأمّا فرادى فما رواه يوسف الكورانيّ بسند صحيح عن الإمام عليّ كرّم اللّه وجهه، قال: سألت النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقلت: يا رسول اللّه، دلّني على أقرب الطرق إلى اللّه عزّ وجلّ، وأسهلها على عباده وأفضلها عند اللّه تعالى. فقال: عليك بذكر اللّه سرّا وجهرا. فقلت: كلّ النّاس ذاكرون، وإنّما أريد أن تخصّني بشيء. فقال: أفضل ما قلته أنا والنبييون من قبلي «لا إله إلاّ اللّه»، ولو أنّ السماوات السبع والأرضين السبع في كفّة، و«لا إله إلاّ اللّه» في كفة، لرجحت «لا إله إلاّ اللّه»، يا عليّ، لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول «لا إله إلاّ اللّه». ثمّ قلت: يا رسول اللّه، كيف أذكر. فقال: غمّض عينيك واسمع منّي «لاإله إلاّ اللّه» ثلاث مرّات، ثمّ قل «لا إله إلاّ اللّه» ثلاث مرّات. وهذا الحديث رواه النسائيّ وابن حبّان والحاكم، كلّهم من طريق درّاج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدريّ قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: قال موسى عليه السلام: يا ربّ علّمني شيئا أذكرك به، وأدعوك به، قال: قل لا إله إلاّ اللّه. الحديث، ورواه البزّار، ولفظه: قال النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: ألا أخبركم بوصيّة نوح لابنه. قالوا بلى. قال: قال نوح أوصيك بقول لا إله إلاّ اللّه، فإنّها لو وضعت في كفّة. الحديث. ورواه الحاكم، ولفظه: وأذكّركما بلا إله إلاّ اللّه، فإنّ السماوات والأرض. الحديث. وانفردت الرواية الأولى بكيفيّة تلقين الذكر. وأمّا لبس الخرقة فما روي عن بردة كعب حين جاء تائبا، وحديث أمّ خالد، وغير ذلك ممّا أفردت لأصوله فصول في كتب القوم. والمبدأ في هذا وذاك، والأساس المعوّل عليه في التربية وتزكية النفس هو الصحبة، قال أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيريّ، المتوفّى سنة 465 هـ، في رسالته: (... إنّ المسلمين بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، لم يتسمّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية عَلَم سوى صحبة رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إذ لا فضيلة فوقها، فقيل لهم الصحابة. ولمّا أدركهم أهل العصر الثاني، سمّي من صحب الصحابة التابعين، ورأوا ذلك أشرف سمة. ثمّ قيل لمن بعدهم أتباع التابعين. ثمّ اختلف النّاس وتباينت المراتب، فقيل لخواصّ النّاس، ممّن لهم شدّة عناية بأمر الدين الزهّاد والعبّاد؛ ثمّ ظهرت البدع، وحصل التداعي بين الفرق، فكلّ طريق ادّعوا أنّ فيهم زهّادا، فانفرد خواصّ أهل السنّة المراعون أنفاسهم مع اللّه تعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوّف...). وقال أبو عبد الرحمن محمّد الحسين السُلّميّ، المتوفّى سنة 412 هـ، في رسالة الملامتيّة: (... ومن أصولهم التأدّب بإمام من أئمّة القوم، وحسن القدوة برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو الذي ليس فيه للنفس نَفَس ولا راحة...). وقال أبو النجيب عبد القاهر السهرورديّ المتوفّى سنة 563 هـ، في آداب المريدين، باختصار: (...والصحبة مع الأستاذ باتّباع أمره ونهيه، فالقيام بخدمة أستاذ واجب، والصبر تحت حكمه وترك مخالفته ظاهرا وباطنا وقبول قوله والرجوع إليه في جميع ما يعرض له، وتعظيم حرماته ومجانبة الإنكار عليه سرّا وجهرا، قال اللّه تعالى: {فلا وربّك لا يؤمنون حتّى يحكّموك فيما شجر بينهم}، ويكون في صحبته كالصحابة مع النبيّ صلّى اللّه تعالى عليه وسلّم في تأدّبهم بآداب القرآن...). وقال شهاب الدين عمر بن محمّد السهرورديّ المتوفّي سنة 632 هـ في عوارف المعارف: (... ففي الخرقة معنى المبايعة، والخرقة عتبة الدخول في الصحبة، والمقصود الكلّيّ هو الصحبة، وبالصحبة يرجى للمريد كلّ خير...). وقال محمّد بن محمّد الأمير الصعيديّ المتوفّى سنة 1232 هـ: (... واعلم أنّ الخرقة وعلم الراية والحزام ونحو ذلك ليست هي المقصود الأصليّ من الطريق، بل مدار أصل الطريق مجاهدة النفس وإلزامها بالشريعة والسنّة المحمّديّة في الباطن والظاهر...). ولأنّ السنّة قول وفعل وعمل بعدت عمّن اكتفى بدراستها، وتيسّرت لمن لزم أوكد شروطها، وهو الصحبة للتأدّب بآداب المربّي، قال رسول اللّه صلوات اللّه وسلامه عليه وعلى آله: {أدّبني ربّي فأحسن تأديبي}. وقال اللّه عزّ وجلّ: {وإنّك لعلى خلق عظيم}. وقالت السيّدة عائشة أمّ المؤمنين رضي اللّه عنها، حين سئلت عن خلقه صلّى اللّه تعالى عليه وسلّم: {كان خلقه القرآن}. وقال صلّى اللّه تعالى عليه وسلّم: {تركت فيكم أمرين لن تضلّوا ما مسكتم بهما كتاب اللّه وسنّة نبيّه}. وقال: {ألا أخبركم بأحبّكم إليّ وأقربكم منّي مجلسا يوم القيامة، قالوا بلى، قال أحسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون}. وقال صلّى اللّه تعالى عليه وسلّم: {بعثت لأتمّم حسن الخلق}. فالرسول أدّبه اللّه تعالى، وهو أدّب أصحابه، وهم أدّبوا التابعين، دواليك إلى أن امتاز الصوفيّة بالآداب النبويّة والأخلاق المحمّديّة. وقال أبو بكر محمّد بن عليّ الكتّانيّ البغداديّ، المتوفّى سنة 322: التصوّف خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوّف. والصحبة عند الصوفيّة على ثلاثة أقسام: صحبة من هو أعلى، وهي خدمة تقتضي السمع والطاعة ما أمكن، وصحبة من هو أدنى، وتقتضي الرحمة والشفقة والإرشاد، وصحبة من هو كفؤ، وتقتضي الإيثار. وكلّها تستلزم النصيحة، {فالدين النصيحة للّه ورسوله وأئمّة المسلمين وعامّتهم}. قال ذو النّون المصريّ، المتوفّى سنة 245 هـ: (الصحبة مع اللّه بالموافقة، ومع الخلق بالمناصحة، ومع النفس بالمخالفة، ومع الشيطان بالعداوة). قال اللّه تعالى: {إلاّ تنصروه فقد نصره اللّه إذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّه معنا فأنزل اللّه سكينته عليه وأيّده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة اللّه هي العليا واللّه عزيز حكيم}. فصحبة أبي بكر رضي اللّه عنه لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ثبتت بنصّ الكتاب، وصحبة غيره له ثبتت بالتواتر في كتب الحديث والسنن والسير، وصحبة العلماء الصوفيّة اتّصلت بسيّد الثقلين عليه الصلاة والسلام، لاعتنائهم بتقييد نسبتهم إليه بالأسانيد، فأفردوا لها كتبا ورسائلا، فأردت، مستعينا باللّه، أن أجمع أسانيد الوالد قدّس سرّه في طريق السادة الصوفية، في هذه الكرّاسة، مقتصرا على أشهر الطرق، وهي واحدة وإن تعدّدت أسماؤها، مستهلاّ كما جرت العادة، بالرسول صلّى اللّه عليه وسلّم، ثمّ الصحابة الكرام، ثمّ سبع طبقات تفاديا للتكرار. مؤكدا على أنّ كلمات: التلقين والأخذ والإجازة والإسناد وإعطاء الأوراد، المتداولة عند القوم، كلّها يراد بها الصحبة بمفهومها الواسع الذي سبقت الإشارة إليه، لذا فضّلنا استعمالها بدل التلقين الذي هو أخذ الكلام مشافهة، وهو وحده لا يكفي لبلوغ أدنى المقامات إلاّ أن يشاء اللّه، واللّه يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين، ويزيد اللّه الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربّك ثوابا وخير مردّا.
فالرسول الأعظم محمّد صلوات اللّه وسلامه عليه وعلى آله، صحبه أبو بكر الصدّيق وعمر الفاروق بن الخطّاب وعليّ المرتضى بن أبي طالب وسلمان الفارسيّ وأنس بن مالك والحسن بن عليّ وغيرهم، رضي اللّه عن الصحابة أجمعين.
الطبقة الأولى
الخليفة أبو بكر الصدّيق رضوان اللّه عليه، صحبه سلمان الفارسيّ. أمير المؤمنين عمر الفاروق ابن الخطّاب رضوان اللّه عليه، صحبه أويس القرنيّ. الإمام عليّ بن أبي طالب كرّم اللّه وجهه، صحبه الإمام الحسن المجتبى والإمام الحسين الشهيد وكميل بن زياد البصريّ والحسن البصريّ. سلمان الفارسيّ صحبه أبو محمّد القاسم بن محمّد بن أبي بكر الصدّيق وهو صحبه جعفر الصادق. أنس بن مالك صحبه أبو بكر محمّد بن سيرين وهو صحبه حبيب العجميّ وهو صحبه داود الطائيّ وهو صحبه معروف الكرخيّ وهو صحبه السريّ السقطيّ.
الطبقة الثانية
أويس القرنيّ صحبه موسى بن زيد الراعي وهو صحبه إبراهيم ابن أدهم. الإمام الحسن المجتبى بن عليّ صحبه أخوه الإمام الحسين وأبو محمّد جابر وهو صحبه قطب الدين القزوانيّ «أوالقزوينيّ» وهو صحبه أبو محمّد فتح السعود. الإمام الحسين الشهيد صحبه الإمام زين العابدين وهو صحبه الإمام محمّد الباقر وهو صحبه الإمام جعفر الصادق وهو صحبه الإمام موسى الكاظم وهو صحبه الإمام عليّ الرضا وهو صحبه معروف الكرخيّ وهو صحبه السريّ السقطيّ وهو صحبه شيخ الطائفة أبو القاسم الجنيد البغداديّ. الحسن بن أبي الحسن يسار البصريّ، صحبه أبو محمّد حبيب الفارسيّ العجميّ وهو صحبه أبو سليمان داود بن نصير الطائيّ الكوفيّ وهو صحبه معروف الكرخيّ وهو صحبه السريّ السقطيّ وهو صحبه شيخ الطائفة أبو القاسم الجنيد البغداديّ. الحسن البصريّ صحبه الفضيل بن عياض وهو صحبه بشر بن الحارث الحافي وهو صحبه الحارث بن أسد المحاسبيّ وهو صحبه الجنيد البغداديّ. كميل بن زياد البصري، صحبه عبد الواحد بن يزيد البصريّ وهو صحبه أبو يعقوب السوسيّ وهو صحبه أبو يعقوب النهرجوريّ. أبو يزيد طيفور بن عيسى بن آدم البسطاميّ صحبه أبو الحسن عليّ بن جعفر الخرقانيّ وهو صحبه أبو عليّ الفضل بن محمّد الفارمديّ الطوسيّ.
الطبقة الثالثة
الإمام زين العابدين صحبه أبو إسحاق إبراهيم بن أدهم بن منصور البلخيّ وهو صحبه أبو عليّ شقيق بن إبراهيم البلخيّ وهو صحبه أبو عبد الرحمن حاتم بن علوان الأصم الخراسانيّ وهو صحبه أبو تراب عسكر بن الحسين النخشبيّ وهو صحبه أبو عبيدة البسريّ وهو صحبه أبو عبد اللّه أحمد بن يحيى بن الجلاء وهو صحبه ممشاد الدينوريّ. عبد الواحد بن يزيد البصريّ صحبه الفضيل بن عياض وهو صحبه إبراهيم بن أدهم وهو صحبه حذيفة المرعشيّ وهو صحبه هبيرة المصريّ وهو صحبه ممشاد علوّ الدينوريّ وهو صحبه أبو إسحاق الشاميّ وهو صحبه أبو أحمد أبدال الجشتي وهو صحبه أبو محمّد بن أبي أحمد أبدال الجشتيّ وهو صحبه ناصر الدين يوسف بن محمّد بن سمعان الجشتيّ وهو صحبه قطب الدين مودود الجشتيّ. أبو الحسن السريّ بن المغلس السقطيّ صحبه أبو الحسن أحمد بن محمّد النوريّ وهو صحبه أبو يعقوب إسحاق بن محمّد النهرجوريّ وأبو بشر الحسن الجوهريّ. شيخ الطائفة أبو القاسم الجنيد بن محمّد الزجّاج القواريريّ البغداديّ، صحبه ممشاد الدينوريّ وأبو عليّ الروذباريّ وأبو بكر الشبليّ وأبو عبد اللّه خفيف الشيرازيّ وأبو محمّد الجريريّ وأبو محمّد المرتعش وأبو طالب المكيّ وأبو يعقوب النهرجوريّ، وغيرهم.
الطبقة الرابعة
ممشاد محمّد عليّ الدينوريّ البكريّ صحبه أحمد أسود الدينوريّ وهو صحبه محمّد بن عمويه السهرورديّ وهو صحبه الوجيه عمر السهرورديّ وهو صحبه عبد القاهر السهرورديّ وهو صحبه الشهاب عمر السهرورديّ. ممشاد الدينوريّ صحبه محمّد البكريّ وهو صحبه القاضي وجيه الدين وهو صحبه عمر البكريّ وهو صحبه عبد القادر أو عبد القاهر السهرورديّ. ممشاد عمر الدينوريّ صحبه أحمد الأسود الدينوريّ وهو صحبه محمّد بن عبد اللّه بن عمويه السهرورديّ وهو صحبه وجيه الدين عمر بن محمّد بن عمويه السهرورديّ وهو صحبه أبو النجيب ضياء الدين عبد القادر السهرورديّ وهو صحبه شهاب الدين أبو حفص عمر بن محمّد بن عبد اللّه السهرورديّ ممشاد الدينوريّ صحبه محمّد وهو صحبه القاضي وجيه الدين وهو صحبه عمر البكريّ وهو صحبه أبو النجيب عبد القادر السهرورديّ. «ملاحظة: هذه روايات مختلفة ما بين ممشاد وسهروردي، ولعلّ الأسماء لنفس الأشخاص، واللّه أعلم «. أبو عليّ أحمد بن محمّد الروذباريّ، صحبه أبو عليّ الحسن بن أحمد الكاتب المصريّ وهو صحبه أبو عثمان سعيد بن سلام الزجّاجيّ الصوريّ المغربيّ وهو صحبه أبو القاسم عليّ الكركانيّ وهو صحبه أبو بكر الخير النسّاج وهو صحبه أحمد الغزاليّ وهو صحبه عبد القاهر السهرورديّ. «وفي رواية أبو بكر النسّاج صحبه السهرورديّ». أبو بكر دلف بن جحدر الشبليّ، صحبه أبو الفضل عبد الواحد بن عبد العزيز التميميّ وهو صحبه أبو الفرج يوسف الطرسوسيّ وهو صحبه أبو الحسن عليّ القرشيّ الهكّاريّ وهو صحبه أبو سعيد مبارك بن عليّ المخزوميّ وهو صحبه عبد القادر الكيلانيّ الحسنيّ. أبو بكر الشبليّ، صحبه السنبكيّ وهو صحبه أبو الوفاء وهو صحبه عبد القادر الكيلانيّ. أبو بكر الشبليّ، صحبه أبو القاسم النصرآباذيّ وهو صحبه أبو عبد الرحمن السلميّ وهو صحبه أبو سعيد بن أبي الخير وهو صحبه أبو طاهر بن أبي سعيد وهو صحبه أحمد نامقي جامي وهو صحبه قطب الدين مودود الجشتي. أبو بكر الشبليّ، صحبه عبد اللّه التنائريّ وهو صحبه عبد الرحمن المدنيّ وهو صحبه عبد السلام بن مشيش وهو صحبه أبو الحسن الشاذليّ. أبو عبد اللّه محمّد بن خفيف الضبيّ الشيرازيّ صحبه جعفر الخلديّ وهو صحبه أبو محمّد رويم بن أحمد البغداديّ وهو صحبه أبو العبّاس أحمد بن محمّد النهاونديّ وهو صحبه أخو فرح الزنجانيّ وهو صحبه عمر السهرورديّ وهو صحبه عبد القاهر السهرورديّ. أبو محمّد أحمد بن محمّد بن الحسين الجريريّ، صحبه محمّد الطبريّ وهو صحبه أبو العبّاس القصّاب وهو صحبه أبو سعيد بن أبي الخير وهو صحبه أبو طاهر بن أبي سعيد وهو صحبه أحمد نامقي جامي وهو صحبه قطب الدين مودود الجشتي. أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد المرتعش النيسابوريّ، صحبه أبو نصر السرّاج وهو صحبه ير أبو الفضل الحسن وهو صحبه أبو سعيد بن أبي الخير وهو صحبه أبو طاهر بن أبي سعيد وهو صحبه أحمد نامقي جامي وهو صحبه قطب الدين مودود الجشتي. أبو طالب محمّد بن عليّ بن عطيّة الحارثيّ المكيّ صحبه قضيب البان وهو صحبه إبراهيم المحقّق وهو صحبه أبو بكر المحقّق وهو صحبه أبو إسحاق بن دهقان وهو صحبه قطب الدين أبو محمّد عبد الحقّ بن إبراهيم بن نصر ابن سبعين المرسيّ الأندلسيّ المكيّ وهو صحبه عمر السهرورديّ. أبو يعقوب إسحاق بن محمّد النهرجوريّ صحبه أبو سعيد المغربيّ «ولعلّه أبو عثمان سعيد بن سلام الزجاجيّ الصوريّ المغربيّ» وهو صحبه الشاشي وهو صحبه أبو مدين التلمسانيّ. أبو يعقوب النهرجوريّ وهو صحبه أبو عبد اللّه عمرو ابن عثمان المكيّ وهو صحبه أبو يعقوب الطبريّ وهو صحبه أبو القاسم بن رمضان وهو صحبه أبو العبّاس إدريس وهو صحبه محمّد بن داود وهو صحبه محمّد بن مالكيال وهو صحبه إسماعيل القصريّ وهو صحبه عبد القاهر السهرورديّ. أبو بشر الحسن الجوهريّ صحبه إبنه أبو الفضل عبد اللّه بن أبي بشر وهو صحبه أبو محمّد عبد الجليل بن ويحلان وهو صحبه أبو محمّد تنّور وهو صحبه أبو شعيب أيّوب بن سعيد الصنهاجيّ الأزموريّ وهو صحبه أبو يعزادار بن ميمون الهزميريّ الهسكوريّ وهو صحبه أبو مدين شعيب التلمسانيّ. أبو محمّد فتح السعود صحبه قطب الدين سعد وهو صحبه الشيخ سعيد وهو صحبه أبو القاسم أحمد المروانيّ وهو صحبه أبو إسحاق إبراهيم البصريّ وهو صحبه زين الدين القزوينيّ وهو صحبه شمس الدين محمّد التركيّ وهو صحبه القطب تاج الدين وهو صحبه نور الدين أبو الحسن عليّ وهو صحبه القطب فخر الدين وهو صحبه الفقير تقيّ الدين العراقيّ الصوفيّ وهو صحبه عبد الرحمن العطّار الحسنيّ المدنيّ وهو صحبه عبد السلام بن منصور بن إبراهيم ابن مشيش أو بشيش الحسنيّ وهو صحبه أبو الحسن الشاذليّ.
الطبقة الخامسة
أبو القاسم عليّ الكركانيّ صحبه أبو بكر خير النسّاج وهو صحبه أحمد الغزاليّ وهو صحبه عبد القاهر السهرورديّ. أبو القاسم الكركانيّ صحبه أبو عليّ الفضل بن محمّد الفارمديّ الطوسيّ وهو صحبه يوسف الهمذانيّ وهو صحبه عبد القادر الكيلانيّ الحسنيّ. أبو القاسم إبراهيم بن محمّد النصرآباذيّ صحبه أبو عبد الرحمن السلميّ وهو صحبه أبو سعيد بن أبي الخير وهو صحبه أبو طاهر بن أبي سعيد وهو صحبه أحمد نامقي جامي وهو صحبه قطب الدين مودود الجشتي. أبو القاسم النصرآباذيّ صحبه أبو عليّ الدقّاق وهو صحبه أبو القاسم القشيريّ وهو صحبه أبو عليّ الفارمديّ. أبو مدين شعيب الأندلسيّ الإشبيليّ التلمسانيّ الأنصاريّ صحبه أبو محمّد صالح بن بنصار بن غفيان الدكاليّ المالكيّ وهو صحبه أبو عبد اللّه محمّد بن عليّ عرف بابن حرازم وهو صحبه أبو الحسن عليّ الشاذليّ.
الطبقة السادسة
فيها من من انتهى إليهم التلقين واجتمعت فيهم السبل من طرق الصحابة رضوان اللّه عليهم، وهم الشيخ عبد القادر الكيلاني أو الجيلانيّ أو الجيليّ الحسنيّ، والشيخ قطب الدين مودود الجشتيّ، والشيخ أبو عليّ الفارمديّ، والشيخ أبو النجيب عبد القاهر بن عبد اللّه بن محمّد البكريّ السهرورديّ. والشيخ أبو الحسن عليّ بن عبد اللّه بن عبد الجبّار الشاذليّ، ونقتصر هنا على ما يوصلنا بهم إن شاء اللّه. الشيخ عبد القادر بن موسى بن عبد اللّه الحسنيّ الجيلانيّ صحبه شهاب الدين عمر السهروردي وهو صحبه بهاء الدين زكريا الملتاني وهو صحبه صدر الدين وهو صحبه ركن الدين وهو صحبه جلال الدين وهو صحبه سيّد أجمل وهو صحبه بدهن البهرائجي وهو صحبه درويش محمّد بن قاسم أردهي وهو صحبه ركن الدين الكنكوهي وهو صحبه عبد الأحد الفاروقي السهرندي وهو صحبه أحمد بن عبد الأحد العمريّ الفاروقيّ السهرندي. الشيخ عبد القادر الكيلانيّ صحبه إبنه سيّد عبد الرزّاق وهو صحبه سيّد شرف القتال وهو صحبه سيّد عبد الوهاب وهو صحبه سيّد بهاء الدين وهو صحبه سيّد أشرف العقيليّ وفي رواية سيّد عقيل، وهو صحبه شمس الدين الصحرائيّ وهو صحبه كدا رحمان الأول وهو صحبه شمس الدين عارف وهو صحبه سيّد كدا رحمان الثاني وهو صحبه شاه فضيل وهو صحبه شاه كمال الكيهليّ وهو صحبه شاه سكندر وهو صحبه أحمد بن عبد الأحد العمريّ الفاروقيّ السهرنديّ المجدّد. الشيخ عبد القادر الكيلاني صحبه عليّ بن الهيتى وهو صحبه عمر السهروردي الشهاب وهو صحبه ابن عربي الحاتميّ وهو صحبه عبد السلام بن مشيش وهو صحبه أبو الحسن عليّ الشاذليّ. الشيخ عبد القادر الكيلانيّ صحبه سيّد عبد الرزّاق وهو صحبه أحمد نصر وهو صحبه عليّ وهو صحبه رجب وهو صحبه عليّ وهو صحبه رجب وهو صحبه محمود وهو صحبه فرج اللّه وهو صحبه محمّد وهو صحبه عبد الرزّاق وهو صحبه عبد الوهّاب وهو صحبه أبو صالح عفيف وهو صحبه عليّ منصور وهو صحبه عقيب وهو صحبه عابد وهو صحبه علاّل وهو صحبه الخضير وهو صحبه مصطفى وهو صحبه محمّد وهو صحبه التهاميّ وهو صحبه أحمد وهو صحبه عبد اللّه وهو صحبه أبو بكر وهو صحبه الجيلانيّ وهو صحبه عبد اللّه وهو صحبه محمّد وهو صحبه عمر بن حمدان عرف بابن البحّار الجزائريّ. «مسلسل بالآباء من الشيخ عبد القادر إلى محمّد بن عبد اللّه». الشيخ قطب الدين مودود الجشتيّ صحبه أحمد بن أسود وهو صحبه الشريف الزيدني «وفي رواية الزندنيّ»، وهو صحبه عثمان الهارونيّ وهو صحبه معين الدين حسن الجشتي وهو صحبه قطب الدين بختيار الكاكي وهو صحبه فريد الدين كنج شكر وهو صحبه نظام الدين أولياء وهو صحبه علاء الدين أبو عليّ، أو بن عليّ صابر، وفي رواية فريد الدين لقّن علاء الدين، وهو صحبه شمس الدين الترك الباني بتي وهو صحبه جلال الدين الباني بتي وهو صحبه عبد الحق الردوموي أو الردولوي وهو صحبه أحمد عارف وهو صحبه محمّد عارف وهو صحبه عبد القدّوس وهو صحبه ركن الدين الكنكوهي وهو صحبه عبد الأحد الفاروقي السهرندي وهو صحبه أحمد بن عبد الأحد العمريّ الفاروقيّ السهرندي. أبو عليّ الفضل بن محمّد الفارمديّ أو القارمديّ صحبه أبو يعقوب يوسف بن أيّوب الهمدانيّ وهو صحبه عبد الخالق بن عبد الجميل الغجدوانيّ وهو صحبه عارف الريوكريّ وهو صحبه محمود الانجير فغنويّ وهو صحبه عليّ الرامتنيّ وهو صحبه محمّد بابا السماسيّ وهو صحبه السيّد أمير كلال بن حمزة وهو صحبه محمّد بن محمّد بن محمّد بهاء الدين الشاه نقشبند البخاريّ الأويسيّ وهو صحبه علاء الدين العطّار محمّد البخاريّ وهو صحبه يعقوب الجرخيّ الحصاريّ وهو صحبه ناصر الدين عبيد اللّه خواجه الأحرار بن محمود بن شهاب الدين الشاشيّ السمرقنديّ وهو صحبه محمّد الزاهد القاضي السمرقنديّ وهو صحبه الدرويش محمّد السمرقنديّ الأمكنكيّ وهو صحبه إبنه محمّد خواجكي بن محمّد الدرويش وهو صحبه مؤيد الدين الرضى محمّد الباقي باللّه وهو صحبه أحمد بن عبد الأحد زين الدين الفاروقي السهرنديّ. الشيخ أبو النجيب عبد القاهر بن عبد اللّه بن محمّد البكريّ السهرورديّ صحبه عمّار بن ياسر وفي رواية عمّار إلياس، وهو صحبه نجم الدين الكبري وهو صحبه بابا كمال الجندي وهو صحبه أبو عطّار، وفي رواية، بابا كمال لقّن أحمد وهو لقّن أبا عطّار، وهو صحبه شمس الدين بن محمود وهو صحبه حميد الدين السمرقندي وهو صحبه أحمد الجوينوي وهو صحبه بدهن البهرجائي وهو صحبه درويش محمّد بن قاسم الأردهي وهو صحبه عبد القدوس الكنكوهي وهو صحبه ركن الدين الكنكوهي وهو صحبه عبد الأحد الفاروقي السهرندي وهو صحبه أحمد بن عبد الأحد العمريّ الفاروقيّ السهرنديّ. الشيخ أبو النجيب عبد القاهر السهرورديّ صحبه ضياء الدين السهرورديّ وهو صحبه شهاب الدين السهرورديّ وهو صحبه بهاء الدين زكريا الملتانيّ وهو صحبه صدر الدين وهو صحبه ركن الدين وهو صحبه جلال الدين وهو صحبه سيّد أجمل وهو صحبه بدهن البهرجائيّ وهو صحبه الدرويش محمّد بن قاسم الأردهيّ وهو صحبه ركن الدين الكنكوهيّ وهو صحبه أحمد بن عبد الأحد العمريّ الفاروقيّ السهرنديّ. الشيخ أبو النجيب عبد القاهر السهرورديّ صحبه قطب الدين أحمد بن محمّد الأبهريّ وهو صحبه محمّد ركن الدين النجاشيّ وهو صحبه محمّد شهاب الدين الشيرازيّ وهو صحبه جمال الدين التبريزيّ وهو صحبه إبراهيم الزاهد الكيلانيّ وهو صحبه أخو محمّد الخلوتيّ « وإليه تنسب الخلوتيّة « وهو صحبه ير عمر الخلوتيّ وهو صحبه محمّد امبرام «أو أخو بيرام» الخلوتيّ وهو صحبه الحاجّ عزّ الدين الخلوتيّ وهو صحبه صدر الدين الجيانيّ الأندلسيّ الخياليّ وهو صحبه محيي الدين يحيى الباكوبيّ الحلبيّ الشروانيّ وهو صحبه ير محمّد بن السيّد بهاء الدين الشيرازيّ الادرنجاتيّ «أو الأرزنجانيّ أو الأورنجاتيّ» وهو صحبه جمال الدين سلطان الخلوتيّ «عرف بلبي سلطان الأقدس، وبلبي خليفة» وهو صحبه خير الدين التوقاديّ وهو صحبه شعبان القسطونيّ «أو القسطمونيّ» وهو صحبه محيي الدين القسطونيّ الحلبيّ وهو صحبه إسماعيل الجرميّ «أو الجوروميّ» الشاميّ وهو صحبه علي أفندي قره باشا الأنداويّ الطيّـبيّ وهو صحبه إبنه مصطفى أفنديّ وهو صحبه عبد اللطيف بن حسام الدين الحلبيّ وهو صحبه مصطفى بن محمّد البكريّ الصدّيقيّ وهو صحبه محمّد بن سالم الحفناويّ. ملاحظة: «عند السمنوديّ القسطمونيّ، وعند الجبرتي محيي الدين هو شعبان القسطونيّ، وعندهما القسطونيّ صحبه عمر الفؤاديّ وهو صحبه إسماعيل الجرمي، وفي المنح الربّانيّة والزهر الباسم صحب قره باشا: مصطفى الأنداويّ، بدل إبنه مصطفى، بينما عند السمنوديّ والجبرتيّ صحب مصطفى ابن قره باشا الأنداويّ الطيبيّ: مصطفى الأدرنويّ «أو الأدنويّ عند السمنوديّ، والأنداويّ عند غيرهما»، وعليه؛ إمّا أن تكون هناك رواية ثانية في رجال السلسلة وهي كالتالي: خير الدين التوقاديّ صحبه محيي الدين شعبان القسطونيّ وهو صحبه عمر الفؤادي وهو صحبه إسماعيل الجرميّ وهو صحبه علي أفندي قره باشا الأنداويّ الطيّبيّ وهو صحبه إبنه مصطفى أفنديّ الطيّبيّ وهو صحبه مصطفى الأدرنويّ وهو صحبه عبد اللطيف الخ. أو أنّ مصطفى الأدرنويّ هو نفسه مصطفى الأنداويّ، وتشابه الأسماء ضاعف الرجال كما في القسطوني، وفي الطبقة الرابعة». الشيخ أبو الحسن عليّ بن عبد اللّه بن عبد الجبّار الشاذليّ صحبه أبو العبّاس أحمد المرسيّ وهو صحبه تاج الدين أحمد بن عطاء اللّه السكندريّ وهو صحبه داود الباخليّ وهو صحبه عليّ بن وفاء الوفائي وهو صحبه يحيى بن أحمد الوفائيّ وهو صحبه أبو العبّاس أحمد الحضرميّ وهو صحبه أحمد زرّوق وهو صحبه أحمد بن يوسف المليانيّ وهو صحبه عليّ بن عبد اللّه السجلماسيّ وهو صحبه الغازي وهو صحبه أحمد حجّي الصحراويّ وهو صحبه عبد اللّه بن الحسين القبّاب وهو صحبه محمّد بن ناصر الناصريّ. الشيخ أبو الحسن عليّ الشاذليّ صحبه أبو العبّاس المرسيّ وهو صحبه تاج الدين ابن عطاء اللّه السكندريّ وهو صحبه السبكيّ وهو صحبه ابن القبابيّ وهو صحبه الحافظ السخّاويّ وهو صحبه أحمد زرّوق وهو صحبه إبراهيم اللقّانيّ وهو صحبه إبنه عبد السلام وهو صحبه نور الدين القرافيّ وهو صحبه أبو الإرشاد عليّ الأجهوريّ. الشيخ أبو الحسن عليّ الشاذليّ صحبه أبو العبّاس المرسيّ وهو صحبه الميدوميّ وهو صحبه الواسطيّ وهو صحبه القلقشنديّ وهو صحبه نور الدين القرافيّ وهو صحبه أبو الإرشاد عليّ الأجهوريّ. الشيخ أبو الحسن عليّ الشاذليّ صحبه أبو العزم ماضي بن سلطان وهو صحبه عبد اللّه البطريني وهو صحبه ناصر الدين المشداليّ وهو صحبه ابن مرزوق التلمسانيّ وهو صحبه محمّد بن العربي وهو صحبه عبد الرحمن الثعالبيّ وهو صحبه جلال الدين السيوطيّ وهو صحبه محمّد شمس الدين وهو صحبه محمّد عليّ الشنقيطيّ. الشيخ أبو الحسن عليّ الشاذليّ صحبه أبو عبد اللّه المغربيّ وهو صحبه القرافيّ وهو صحبه عنوس البدويّ وهو صحبه أبو الفضل الهنديّ وهو صحبه عبد الرحمن الرجراجيّ وهو صحبه أبو عثمان سعيد الهشاتيّ وهو صحبه محمّد أمغار وهو صحبه محمّد بن سليمان الجزوليّ الحسنيّ وهو صحبه عبد العزيز التباع وهو صحبه عبد اللّه الغزوانيّ وهو صحبه محمّد المطالب وهو صحبه عيسى بن الحسين المصباحيّ وهو صحبه أحمد بن عليّ الأنجريّ وهو صحبه مولاي عبد اللّه الشريف وهو صحبه إبنه مولاي محمّد وهو صحبه إبنه مولاي التهاميّ وهو صحبه أخوه مولاي الطيّب وهو صحبه الشهاب الجوهريّ وهو صحبه محمّد بن علي ظاهر الوتريّ الحسينيّ. « مسلسل بالأقطاب «. الشيخ أبو الحسن عليّ الشاذليّ صحبه يحيى بن الحسن البكريّ الصدّيقيّ وهو صحبه عبد المنعم وهو صحبه عبد الخالق وهو صحبه عوض وهو صحبه محمّد وهو صحبه أحمد وهو صحبه ناصر الدين وهو صحبه محمّد وهو صحبه زين الدين وهو صحبه محمّد وهو صحبه عبد الرحمن الفضل وهو صحبه أبو البقاء جلال الدين وهو صحبه محمّد وهو صحبه أبو الحسن وهو صحبه محمّد وهو صحبه محمّد وهو صحبه زين العابدين مصطفى. «مسلسل بالآباء من يحيى بن الحسن إلى مصطفى البكريّ»
الطبقة السابعة والأخيرة
محمّد بن ناصر الناصريّ صحبه العربيّ الفشتاليّ وهو صحبه عبد العزيز الدبّاغ الفاسيّ الحسنيّ وهو صحبه عبد الوهاب التازيّ وهو صحبه أحمد بن إدريس وهو صحبه إبراهيم الرشيد وهو صحبه محمّد أحمد الدندراويّ وهو أجاز محمّد بن محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه إبنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل . محمّد بن ناصر الناصريّ صحبه ابنه أحمد وهو صحبه الحسين شرحبيل وهو صحبه إبراهيم الرباطيّ وهو صحبه محمّد صروخ العلميّ وهو صحبه محمّد عليّ ابن ظاهر الوتريّ الحسينيّ وهو أجاز محمّد بن محمّد القاسميّ الحسنيّ وهو صحبه ابنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل. وصحب الوتريّ أيضا محمّد بن عبد الحيّ الكتّانيّ الحسنيّ وهو صحبه الخليل القاسميّ الحسنيّ واستجازه فأجازه. أبو الإرشاد عليّ الأجهوريّ صحبه محمّد الزرقانيّ وهو صحبه الصبّاغ السكندريّ وهو صحبه يوسف الشباسيّ الضرير وهو صحبه محمّد البهيّ المالكيّ وهو صحبه محمّد بن محمّد الأمير الكبير وهو صحبه أحمد منّة اللّه وهو صحبه محمّد عليّ ابن ظاهر الوتريّ الحسينيّ. محمّد عليّ الشنقيطيّ صحبه محمّد يحيى وهو صحبه محمّد وهو صحبه محمّد عليّ وهو صحبه محمّد الحبيب وهو صحبه محمّد الجيه المختار وهو صحبه الطالب محمّد أبو الأنوار وهو صحبه الطالب أخيار وهو صحبه محمّد الأمين وهو صحبه محمّد فاضل وهو صحبه ماء العينين الشنقيطيّ وهو صحبه محمّد عثمان الكبير الطرابلسي السكندري وهو أجاز محمّد بن محمّد القاسمي الحسني وهو صحبه ابنه مصطفى وهو صحبه ابنه الخليل. «مسلسل بالآباء من محمّد عليّ الشنقيطيّ إلى ماء العينين الشنقيطيّ». أحمد بن عبد الأحد زين الدين الفاروقيّ السهرنديّ أو السرهنديّ المجدّد صحبه إبنه العروة الوثقى محمّد المعصوم وهو صحبه إبنه محمّد سيف الدين وهو صحبه نور الدين محمّد البدونيّ أو البداونيّ وهو صحبه المظهر شمس الدين حبيب اللّه جانجانان وهو صحبه عبد اللّه شاه غلام عليّ الدهلويّ وهو صحبه ضياء الدين محمّد خالد ذو الجناحين الصاحب المجدّدي النقشبنديّ وهو صحبه إبنه محمود وهو صحبه إبنه محمّد سعيد وهو أجاز محمّد بن محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه إبنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل. أحمد بن عبد الأحد السهرنديّ صحبه إبنه محمّد المعصوم العروة الوثقى وهو صحبه محمّد السعيد خازن الرحمة وهو صحبه عبد المهيمن عبد الأحد وهو صحبه محمّد عابد سنامي الأنصاريّ وهو صحبه شمس الدين المظهر جان جانان حبيب اللّه وهو صحبه غلام عليّ عبد اللّه العلويّ الدهلويّ وهو صحبه محمّد أبو سعيد صفي القدر العمريّ السهرنديّ وهو صحبه عبد الغنيّ بن محمّد صفيّ القدر السهرنديّ وهو صحبه السيّد محمّد عليّ بن ظاهر الوتريّ الحسينيّ. عمر بن حمدان عرف بابن البحّار الجزائريّ أجاز أحمد بن الشريف البجائيّ عرف ابن كدار وهو أجاز محمّد بن عبد اللّه الرباطيّ وهو أجاز محمّد بن محمّد القاسميّ الحسنيّ وهو صحبه إبنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل. على الهيجانيّ القادريّ الحسنيّ الشريف، يتّصل بسنده إلى جدّه الأعلى الشيخ عبد القادر الجيلانيّ الحسنيّ، صحبه إبنه الخليل وهو صحبه إبنه الخليل أيضا وهو صحبه إبنه عليّ وهو صحبه إبنه محمّد الخليل وهو أجاز محمّد بن محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه إبنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل. الشيخ محمّد بن سالم الحفناوي صحبه عبد الوهاب التازي وهو صحبه أحمد بن إدريس وهو صحبه إبراهيم الرشيد وهو صحبه محمّد أحمد الدندراويّ وهو أجاز محمّد بن محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه إبنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل. الشيخ محمّد بن سالم الحفناوي صحبه الدردير وهو صحبه صالح السباعيّ وهو صحبه محمّد السباعيّ وهو أجاز محمّد بن عبد الواحد الكتّاني الحسنيّ وهو صحبه إبنه عبد الحي وهو صحبه إبنه محمّد وهو صحبه الخليل القاسميّ الحسنيّ. الشيخ محمّد بن سالم الحفناويّ صحبه محمّد الأمير الكبير وهو صحبه أحمد منّة اللّه وهو صحبه عليّ بن ظاهر الوتريّ الحسينيّ وهو صحبه محمّد عبد الحيّ الكتّانيّ الحسنيّ وهو صحبه الخليل القاسميّ الحسنيّ. الشيخ محمّد بن سالم الحفناويّ صحبه عليّ بن عيسى وهو صحبه السعيد باش تارزيّ القسنطينيّ وهو صحبه أحمد الأمين بن عزوز وهو صحبه مصطفى القاسميّ الحسنيّ ومحمّد بن عزّوز القاسميّ الحسنيّ وكلاهما لقّن وأجاز الخليل القاسميّ الحسنيّ. الشيخ محمّد بن سالم الحفناويّ صحبه محمّد بن عبد الرحمن الأزهريّ وهو صحبه ابن المهل المازونيّ وهو صحبه محمّد بن عليّ السنوسيّ المكيّ وهو صحبه أحمد بن الطالب بن سوده وهو أجاز محمّد عبد الحيّ الكتّانيّ وهو صحبه الخليل القاسميّ. الشيخ محمّد بن سالم الحفناوي صحبه محمّد بن عبد الرحمن الأزهري وهو صحبه عبد الرحمن باش تارزي القسنطينيّ وهو صحبه محمّد بن عزوز البرجيّ وهو صحبه عليّ بن عمر الطولقيّ الحسنيّ وهو صحبه المختار بن عبد الرحمن الجلاليّ وهو صحبه محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه محمّد المكيّ بن عزّوز الحسنيّ وهو صحبه الطاهر بن أبي القاسم العبيديّ وهو صحبه الخليل القاسميّ الحسنيّ. الشيخ محمّد بن سالم الحفناوي صحبه محمّد بن عبد الرحمن الأزهري وهو صحبه عبد الرحمن باش تارزي القسنطينيّ وهو صحبه محمّد بن عزوز البرجيّ وهو صحبه عليّ بن عمر الطولقيّ الحسنيّ وهو صحبه المختار بن عبد الرحمن الجلاليّ وهو صحبه محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه محمّد بن محمّد بن أبي القاسم الحسنيّ وهو صحبه إبنه مصطفى وهو صحبه إبنه الخليل.
وهذا ما اقتصرت على استخلاصه من الرسالة القشيريّة لعبد الكريم بن هوازن القشيريّ، والطبقات الكبرى لعبد الوهّاب الشعرانيّ، والمفاخر العليّة في المآثر الشاذليّة لأحمد بن محمّد بن عبّاد الشافعيّ، والمنح الربّانيّة لمصطفى باش تارزي القسنطينيّ، والزهر الباسم لمحمّد بن محمّد القاسميّ الحسنيّ، وفهرس الفهارس لمحمّد بن عبد الحيّ الكتّانيّ الحسنيّ، وجامع الأصول لأحمد بن مصطفى النقشبنديّ الخالديّ، والحدائق الورديّة في حقائق أجلاّء النقشبنديّة لعبد المجيد بن محمّد الخاني الخالديّ النقشبنديّ، والتصوّف لأمين النقشبنديّ، وتاريخ الجبرتيّ. وتحفة السالكين ودلالة السائرين لمحمّد بن الحسن السمنوديّ الشافعيّ الخلوتيّ، مخطوط. وثبت الأمير، مخطوط. واليانع الجنيّ في أسانيد الشيخ عبد الغنيّ، مخطوط. والمنح البادية في الأسانيد العالية لمحمّد بن عبد الرحمن الفهريّ الفاسيّ، مخطوط. ورسالة في أصل التلقين ومعرفة رجال سلسلة الطريق، لأبي المواهب مصطفى البكريّ، مخطوط. وإجازة الكتّاني بخطّ يده. وإجازه محمّد عليّ ظاهر الوتريّ الحسينيّ بخطّ يده. وإجازة محمّد عثمان الكبير الطرابلسي السكندري بخطّ يده. وإجازة الشيخ الطاهر العبيديّ بخطّ يده. وإجازة الدندراويّ الخالديّ بخطّ يده. وإجازة محمود الصاحب الخالديّ المجدّدي النقشبنديّ بخطّ يده. وإجازة محمّد الأمين بن عزّوز المدنيّ الحسنيّ بخطّ يده. وإجازة محمّد الخليل الهيجانيّ القادريّ الحسنيّ، بخطّ يده. وإجازة الشيخ محمّد بن عزّوز القاسميّ الحسنيّ بخطّ يده. وآخر دعوانا أن الحمد للّه ربّ العالمين.
نبذة من حياة الشيخ الخليل
هو أبو العلاء وأبو الضياء الخليل بن مصطفى بن محمّد القاسميّ الحسنيّ، ولد في الهامل يوم 14 ربيع الأول 1349 هـ الموافق 8 أغسطس 1930 م، تعلّم في زاويتها على أيدي شيوخها منهم والده الشيخ مصطفى، والشيخ محمّد بن عزّوز القاسميّ، والشيخ عبد الحفيظ القاسميّ، كما أخذ عن الشيخ عبد الحيّ الكتّاني، والشيخ الطاهر العبيديّ، والشيخ الحسن العثمانيّ، والشيخ محمّد المكيّ القاسميّ، والحاج ابن السنوسيّ الديسيّ، خصّه والده بعنايته بالغة، فصحبه في رحلاته العلميّة إلى المشرق والمغرب ممّا أثرى ثقافته وزاد في معارفه، أجيز للتدريس بالزاوية عام 1948، أسّس رفقة مجموعة من الشباب القاسميّ جريدة محليّة اسمها الروح فكريّة ثقافيّة أدبيةّ 1949-1948، لبّى داعي الجهاد حين اندلعت ثورة التحرير المباركة، وعمل تحت لواء العقيد الحوّاس، الذي كان على صلة مباشرة به، ثمّ مع العقيد محمّد شعباني، اعتقل سنة 1956، وأفرج عنه 1958، وبقي تحت الإقامة الجبريّة إلى غاية الاستقلال. أسّس معهدا حرّا للعلوم الإسلاميّة بالهامل 1962، ذاع صيته، فقصده طلاب العلوم الإسلاميّة من كافة القطر الجزائري، وحتّى من الدول الإفريقيّة، كالنيجر والمالي والسنيغال وغيرها، وزاد ازدهارا حين جلب له أساتذة من الأزهر الشريف، استوعب في سنواته الأخيرة أكثر من 1500 طالب، تخرّج منه إطارات وكفاءات عالية، لا زالت إلى يوم تشغل مناصب مهمّة في الوطن. استمرّ في إدارة المعهد إلى أن أغلق وأمّم سنة 1975. اختير لعضويّة المجلس الإسلاميّ الأعلى 1981، دعي إلى عضوية المؤتمر الإسلاميّ العالميّ 1983، ولم يستجب. أوفد إلى فرنسا في مهمّة دينيّة عام 1986، كان تأثيره فيها على الجالية الإسلاميّة واسعا. تولّى مشيخة زاوية الهامل بعد وفاة عمّه الشيخ الحسن بن محمّد القاسميّ 1987. انتخب رئيسا للرابطة الوطنيّة للزوايا العلميّة 1989، كانت له علاقات جيّدة مع علماء الإسلام في المشرق، فضلا عمّن ذكرنا من المغاربة، ولاسيما الشيوخ أحمد حمزة الرفاعيّ المدنيّ الحسنيّ، ومحمّد العلويّ المالكيّ المدنيّ الحسنيّ، ومحمّد متولّي الشعرواي، ومحمّد الغزاليّ، ومحمّد سعيد رمضان البوطيّ، ومحمّد المنتصر الكتّانيّ الحسنيّ، وغيرهم. انتقل إلى جوار ربّه في السابع من رمضان عام 1414 الموافق لـ17 فيفري 1994 . ترك مجموعة من الرسائل والمقالات الفكريّة والدينيّة والأدبيّة، نشر بعضها في جريدة الروح وجريدة العصر.
المراجع: نهضة الجزائر 76/1، 80/1، الهامل مركز إشعاع: 33، مساهمات في تاريخ الثورة: 38، ذاكرة جزائرية: 125، ثقافة صحراوية 238، معجم أعلام المغرب العربيّ: 183، ومعظم الجرائد الصادرة في الجزائر، في أعدادها بعيد وفاته، وأيضا بعض الصحف الفرنسيّة. جمع وإعداد محمّد فؤاد بن الخليل بن مصطفى القاسميّ الحسنيّ
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف